recent
أخبار ساخنة

أثناء الحمل وبعد الولادة متابعتك تضمن صحتك

أثناء الحمل وبعد الولادة متابعتك تضمن صحتك

9 أشهر هي مدة حمل المرأة والتي يتحقق بعدها حلم طالما انتظرته كل فتاة وداعب مخيلتها, انه حلم الأمومة الا أن اهمال بعض الفتيات قد يتسبب في تحويل الحلم الي كابوس تستيقظ عليه المرأة بفقد جنينها أو حياتها أو تدهور حالتها الصحية في بعض الحالات.
فكيف تتجنب الحامل مخاطر تلك الفترة لتمر بها بسلام؟ وما النصائح التي يقدمها الأطباء للحفاظ علي صحتها وجنينها؟ وما أنسب الأنظمة الغذائية التي يمكن أن تتبعها خلال أشهر الحمل؟
هذة الأسئلة وغيرها الكثير حاولنا الاجابة عنها من خلال مجموعة من أطباء النساء والتوليد لنقدم روشتة الأمان لكل حامل.


البداية مع صديقة تحكي عن تعرض صديقتها لمشكلات صحية خلال فترة حملها نتيجة اهمالها المتابعة مع طبيبها ما أدي الي وفاة الجنين في رحمها.
اما رغدة حسن, ربة منزل فقد عانت الأنيميا خلال فترة حملها نتيجة اهمالها اجراء الفحوصات التي طلبها الطبيب خلال الشهور الأولي للحمل.

فحوصات وقائية


وفق أخر الاحصائيات فان نسب وفيات الأمهات الحوامل في مصر في انخفاض مستمر وعنها يقول د. عمرو حسن أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني : ان معدل وفيات الأمهات بسبب الحمل والولادة في مصر ينخفض سنويا حيث أصبح 43 سيدة لكل مائة الف مولود.

ويبلغ معدل الوفيات بانجلترا 8.2 سيدة لكل مائة ألف مولود.

أما عن أهمية صحة المرأة الانجابية أثناء وبعد فترة الحمل وفحوصات ما قبل الزواج فيقول عنها د. كريم النحاس, مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد : من أهم التدابير الوقائية اجراء فحوص ما قبل الزواج للتأكد من خلو الزوجين من أي أمراض عادية أو وراثية تؤثر علي صحة أولادها مستقبلا.

المتابعة المنتظمة للحامل طوال فترة الحمل تقيها هي وجنينها من المشكلات.

ويجب متابعة الأم للحمل بدءا من اكتشافه, والالتزام بزيارات الحمل والتي يحددها الطبيب بنا علي حالتها, كما يجب أن تخضع للفحوصات الاكلينيكية والمعملية والموجات الصوتية, مع الحرص علي اجراء الفحوصات الروتينية مثل صورة الدم والبول ووظائف الجبد والكلي وتخثر الدم ومستوي السكر وبعض الفحوصات المناعية, وأيضا مستوي ضغط الدم.

ويتم جدولتها تبعا لكل حالة ولكل مرحلة من مراحل الحمل للتأكد من صحتها وجنينها.

ويتابع : خلال الشهور الأولي للحمل يجب التأكد من وجود كيس الحمل في مكانه السليم داخل الرحم في مكانه السليم داخل الرحم  وعدد الأجنة, وبعد الأسبوع السادس نتأكد من نبض الجنين وسلامته, وبعد نهاية الشهر الثالث أنصح بفحص بالموجات الصوتية للتأكد من خلو الجنين من العيوب الخلقية والبعد عن مسبباتها كالتلوث البيئي والتعرض لأبخرة أو الكيماويات الصناعية والتدخين السلبي والايجابي.
مع ضرورة تناولها حمض الفوليك, ومع بداية الشهر الرابع تتم متابعة نمو الجنين والحالة الصحية للحامل.

أما خلال الشهر السابع وحتي نهاية الحمل يتم التركيز علي وضعية الجنين والوقت المناسبوالطريقة المناسبة للولادة بما يضمن سلامة الأم والجنين.

مشكلات صحية أثناء الحمل


أما عن المشكلات الصحية التي قد تعانيها المرأة خلال فترة الحمل فيقول د. النحاس : عادة ما تعاني أغلب الحوامل الأنيميا وارتفاع ضغط الدم المصاحب للحمل ومرض السكر البولي لذلك توجد برامج وقائية لها ويتم التعامل مبكرا حال حدوثها مثل تحليل صورة الدم الذي يعطي مؤشرا للاصابة بأنيميا أو احتمالية حدوثه, وكذلك قياس دم الأم المنتظم في العيادة.

وعن العادات الغذائية ينصح د. النحاس بمراعاة التوازن في الوجبات الغذائية بأن تحتوي علي البروتينات سواء الحيواني أو النباتي والكربوهيدرات والألبان قليلة الدسم بالاضافة الي الحديد للوقاية من الأنيميا والدهون والفيتامينات والأملاح, مع ضرورة تناول الخضروات والفواكه لامداد الجسم بالمعادن والفيتامينات والسكريات والألياف التي تنظم حركة الجهاز الهضمي.

مع الحد من تناول المعلبات والأغذية التي تحتوي علي مواد حافظة والتأكد من نظافة الأطعمة ومصدرها لتجنب الاصابة بالنزلات المعوية والتسمم الغذائي.

بعد الولادة


أما عن صحة الأم بعد الولادة وكيفية الوقاية من أهم المشكلات التي قد تواجهها فيقول د. محمود حسام الدين زعتر , استشاري أمراض النساء والتوليد والباحث بقسم الصحة الانجابية بالمركز القومي للبحوث : تعد فترة الرضاعة من الفترات المهمة التي يجب أن تواظب الأم علي تناول المكملات الغذائية.
الاهتمام بتغذية الأم وتناولها للمكملات الغذائية بعد الولادة يضمن صحتها.

فمن الأخطاء الشائعة توقف الأمهات عن تناولها بعد الوضع, فهذة الفترة مهمة لتكوين لبن الأم ولامدادها بالكالسيوم والحديد لتجنب الاصابة بالأنيميا أو النزيف أثناء الأسابيع الأولي بعد الولادة خاصة أن الرحم يبدأ في الرجوع الي حجمه ومكانه الطبيعي, لذلك يجب الأهتمام بالتغذية الصحية للأم خلال هذة الفترة.

ويحذر د. محمود من الاهمال في صحة الأم خلال الانجاب وبعده ما يعرضها للاصابة بحمي النفاس والتي تؤثر علي صحتها وحياتها, ويقول: من أكثر المشكلات التي تواجه الأمهات تشققات حلمة الثدي والتي يصعب معها ارضاع الأم صغيرها لذلك يجب الاهتمام بوضع الكريمات الموضعية خلال الفترات التي تتخلل مواعيد الرضاعة.

شكل البطن


ينصح د. محمود السيدات اللائي خضعن لولادة قيصرية بارتداء حزام البطن بعد ست أسابيع من الولادة وبعد التئام الجرح مع ممارسة الرياضة المنتظمة التي تساعد علي فقد الأم الوزن الذي اكتسبته أثناء الحمل, محذرا من وهم عمليات التجميل لشد البطن أثناء الولادة القيصرية, مؤكدا أن عضلات البطن تكون ضعيفة وليست في حالتها الطبيعية لذلك ما يقوم به الأطباء هو شفط دهون جزئي ما يفقد العملية قيمتها.


google-playkhamsatmostaqltradent