recent
أخبار ساخنة

هل تعلم ؟

الصفحة الرئيسية

هل تعلم ؟ 

هل تعلم ؟

1 - بئر زمزم :

هل تعلم ؟


قال أحد الأطباء في عام ١٩٧١ أن ماء زمزم غير صالح للشرب ، استنادا إلي أن موقع الكعبة المشرفة منخفض عن سطح البحر . 
ويوجد في منتصف مكة ، فلابد أن مياه الصرف الصحي تتجمع في بئر زمزم . وما أن وصل ذلك إلي علم الملك فيصل - رحمه الله . حتي أصدر أوامره بالتحقق في هذا الموضوع .

وتقرر إرسال عينات من ماء زمزم إلي معامل أوروبية لإثبات صلاحيته للشرب.
ويقول المهندس الكيميائي معين الدين أحمد ، الذي كان يعمل لدي وزارة الزراعة والموارد السعودية في ذلك الحين ، انه تم اختياره لجمع تلك العينات وكانت تلك أول مرة تقع فيها عيناه علي البئر التي تنبع منها تلك المياه ، 

وعندما رآها لم يكن من السهل عليه أن يصدق أن بركة مياه صغيرة لا يتجاوز طولها ١٨ قدما وعرضها ١٤ قدما ، توفر ملايين الجالونات من المياه كل سنة للحجاج منذ حفرها نبي الله إبراهيم - عليه السلام .

وبدأ " معين الدين " عمله بقياس أبعاد البئر ، ثم طلب منه أن يعرف عمق المياه ، فبادر الرجل بالاغتسال ثم نزل إلي البركة ، فوصل ارتفاع المياه إلي كتفيه ، وأخذ ينتقل من ناحية لأخري في البركة ، 

بحثا عن أي مدخل تأتي منه المياه إلي البركة ، غير أنه لم يجد شيئا.
وهنا خطرت لمعين الدين فكرة يمكن أن تساعد في معرفة مصدر المياه ، وهي شفط المياه بسرعة باستخدام مضخة كانت موجودة في الموقع لنقل مياه زمزم إلي الخزانات ، بحيث ينخفض مستوي المياه بما يتيح له رؤية مصدرها غير أنه لم يتمكن من ملاحظة شيء خلال فترة الشفط . 

فطلب من مساعده أن ينزل إلي الماء مرة اخري ، وهنا شعر الرجل بالرمال تتحرك تحت قدميه في جميع أنحاء البئر أثناء شفط المياه ، بينما تنبع منها مياه جديدة لتحل محل الماء المشفوط .

وكانت تلك المياه تنبع بنفس معدل سحب المياه ، بحيث أن مستوي الماء في البئر لم يتأثر إطلاقا بالمضخة .
وهنا قام معين الدين بأخذ العينات التي سيتم إرسالها الي المعامل الأوروبية ، وقبل مغادرتةمكة استفسر من السلطات عن الآبار الأخري المحيطة بالمدينة ، فأخبروه بأن معظمها جافة . وجاءت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية ومعامل وزارة الزراعة والموارد المائية السعودية متطابقة.


هل تعلم

2 - النعامة الأفريقية : 

هل تعلم ؟


تعتبر النعامة الأفريقية أكبر طائر حي ولا يجرؤ أي طائر علي الاقتراب منها ، ويبلغ إرتفاعها ٢.٥ مترا ووزنها حوالي ١٣٠ كيلو جراما ، وهي تبيض أكبر بيضة في العالم .. ويبلغ طولها من ١٥ إلي ١٨ سنتيمترا ، وتستغرق ٤٠ دقيقة في الماء المغلي إذا أردت أن تتناولها مسلوقة . 

4 - هناك أكثر من ٢٠٠٠ نوع من الخفافيش وهي تعيش في جميع أنحاء العالم ماعدا المناطق القطبية ، والخفاش هو الحيوان الثدي الوحيد الدي يستطيع الطيران .

5 - متوسط عمر شعر الرأس عند الكثير يبلغ من ٢ إلي ٦ سنوات تموت بعدها الشعرة وينمو بدلا منها شعرة جديدة ، حتي أنه يبلغ سقوط الشعر من ٨٠ إلي ١٠٠ شعرة يوميا .

وهناك عوامل تؤدي إلي سقوط الشعر مثل القلق النفسي ، والأنيميا ، والسكر ، والإصابة بالإنفلونزا ، والتهاب اللوز وكذلك بعد الولادة ، وتنمو الشعرة بمعدل ١ إلي ١.٥ سم شهريا ، وقد لوحظ أن شعر النساء ينمو بسرعة عن الرجال ، وفي الصيف أكثر من الشتاء .

6 - خرطوم الفيل عضو مهم لا يمكن للفيل البقاء علي قيد الحياة بدونه وهو يشبه يد الإنسان في دقة تركيبه ، فهو إمتداد للأنف والشفة العليا وهو يخدم الفيل كاليد والذراع والأنف والشفتين كل هذا في عضو واحد وهو الخرطوم . 

7 - عيد الأم فكرة ربيعية علي القصور الفرعونية :


عيد الأم عيد قديم جدا ، وليس حديثا كما يظن الكثيرون ، فقد كان الفراعنة يحتفلون قديما بعيد الأم ويقيمون المهرجانات . وقد ثبت لعلماء الآثار أن الفراعنة كانوا يحترمون أمهاتهم وبلغ من احترامهم وحبهم لهن أنهم كانوا ينقشون صورهن علي جدران المنازل والمعابد والقصور . 

أما الامريكية " أناجارفيز " فهي صاحبة فكرة تخصيص يوم في السنة للاحتفال بعيد الأم فبعد أن توفيت أمها كرست حياتها للدفاع عن فكرة عيد الأم حتي اقتنع المسئولون الأمريكيون بالفكرة واصدر مجلس الشيوخ الأمريكي سنة ١٩٣١ قانونا اعترف فيه بهذا العيد ومن يومها تحتفل به أمريكا في شهر مايو من كل عام . 

وفي المانيا يحتفلون بعيد الأم يوم ٨ مارس وهو يوم المرأة العالمي تخليدا لذكري المناضلة " كلارزنكن " التي قادت نساء ألمانيا عام ١٩١٠ في مسيرات ضد الحرب . 



google-playkhamsatmostaqltradent